منتدى عرب تايمز
السلام عليكم

أخي الزائر هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل لدينا
ويشرفنا أن تكون من عائلتنا

للتسجيل إضغط زر التسجيل أدناه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فائدة من حديث ( "لا تسبوا أصحابي ")

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
✿~flora_kh~✿
عضو ذهبي
عضو  ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 273

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 25/08/2010

العمر : 26


مُساهمةموضوع: فائدة من حديث ( "لا تسبوا أصحابي ")   الجمعة أغسطس 27, 2010 6:29 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




"لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه"



طريقة أهل السنة و الجماعة في حق الصحابة رضي الله عنهم









أهل
السنة والجماعة يعرفون للصحابة قدرهم، وأنهم خير القرون بشهادة النبي صلى
الله عليه و سلم، فإنه صلى الله عليه و سلم، قال: فيما ثبت عنه من حديث
عمران بن حصين: "خير الناس قرني، ثم الذي يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم
الذين يلونهم" فالصحابة خير هذه الأمة بلا شك ولكنهم على مراتب بعضهم أفضل
من بعض.

قال الله تعالى: (لا
يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ
أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ
وَقَاتَلُوا وَكُلاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى)
(الحديد: الآية10). وقال الله تعالى: (لا
يَسْتَوِي الْقـَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ)
(النساء: الآية 95).





ولكن
هذه المراتب وهذه الفضائل يجب أن نعرف أن الواحد فيهم له مرتبة على
الإطلاق وله مرتبة خاصة. أي أنه قد يكون أفضل من غيره على سبيل العموم
والإطلاق ويكون في غيره خصلة هو أفضل منه فيها وأهل السنة والجماعة
يقولون: إن أفضل الصحابة الخلفاء الأربعة، وأفضلهم أبوبكر، ثم عمر، ثم
عثمان، ثم علي يرتبونهم في الفضل حسب ترتيبهم في الخلافة، ولكن لا يلزم من
كون أبي بكر أفضل الصحابة ألا يتميز أحد من الصحابة عن أبي بكر بمنقبة
خاصة.

وقد
يكون لعلي بن أبي طالب منقبة ليست لأبي بكر، وقد يكون لعمر منقبة ليس لأبي
بكر، كذلك قد يكون لعثمان، ولكن الكلام على الفضل المطلق والمرتبة الكلية
العامة فإن مراتب الصحابة تختلف اختلافاً اتفق عليه أهل السنة والجماعة
وهو دلالة القرآن، ودلالة السنة أيضاً.

فإن خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف تنازعا في أمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم ، لخالد: " لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ".
كذلك
أيضاً أهل السنة والجماعة يقولون: إن بعض الصحابة له مزية ليست لغيرهم
فيجب أن ننزلهم في منازلهم، فإذا كان الصحابي من آل بيت الرسول عليه
الصلاة والسلام كعلي بن أبي طالب، وحمزة، والعباس، وابن عباس وغيرهم فإننا
نحبه أكثر من غيره من حيث قربه من الرسول عليه الصلاة والسلام، لا على
سبيل الإطلاق. فنعرف له حقه بقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ولكنه لا يلزم من ذلك أن نفضله على غيره تفضيلاً مطلقاً ممن له قدم راسخ
في الإسلام أكثر من هذا القريب من الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأن
المراتب والفضائل هي صفات يتميز الإنسان بصفة منها لا يتميز بها الآخر.

وأهل
السنة والجماعة في آل البيت لا يغلون غلو الروافض، ولا ينصبون العداوة لهم
نصب النواصب، ولكنهم وسط بين طرفين، يعرفون لهم حقهم بقرابتهم من الرسول
عليه الصلاة والسلام، ولكنهم لا يتجاوزون بهم منزلتهم.










فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله عليه











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فائدة من حديث ( "لا تسبوا أصحابي ")
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب تايمز  :: ۩۝۩●المنتديات الإسلامية۩۝۩● :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: