منتدى عرب تايمز
السلام عليكم

أخي الزائر هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل لدينا
ويشرفنا أن تكون من عائلتنا

للتسجيل إضغط زر التسجيل أدناه



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فهلا نملةٌ واحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
✿~flora_kh~✿
عضو ذهبي
عضو  ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 273

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 25/08/2010

العمر : 26


مُساهمةموضوع: فهلا نملةٌ واحدة   الجمعة أغسطس 27, 2010 6:47 pm




عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (
نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغَتْهُ نملةٌ ، فأمر بجهازه فأُخرج من
تحتها ، ثم أمر ببيتها فأُحرق بالنار ، فأوحى الله إليه : فهلا نملةٌ
واحدة ؟ )
متفق عليه .


وفي رواية لمسلم : ( فأوحى الله إليه أفي أن قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح ؟ ) .

معاني المفردات

فأمر بجهازه : الجهاز هو المتاع
فلدغته : أي قرصته
فهلا نملة واحدة : فهل اكتفيت بنملة واحدة
أفي أن قرصتك نملة : أمن أجل نملة واحدة قرصتك

تفاصيل القصة

( الإصلاح ) قضيّةٌ تلتقي فيها الديانات السماويّة كلّها ، ومحورٌ تدور
حوله مناهجها وشرائعها ، فقد جاءت التوجيهات والنصائح تدعو إلى إعمار
الكون وتوجيه الطاقات البشريّة نحو البناء لا الهدم ، والتشييد لا التخريب
، وإن الدعوة إلى المحافظة على صور الحياة وأشكالها ، والمناداة برعايتها
والاهتمام بها ، خير شاهد على ذلك .


وعلى العكس ، فإن الفساد والإفساد في الأرض مهما كان نوعه أو بلغ حجمه
، فإنه سلوك مرفوض يبغضه الله تعالى وتأباه الفطر السليمة ، كما جاء
تقريره في قوله تعالى : { والله لا يحب الفساد } ( البقرة : 205 ) .


وتأسيسا لما تقدّم ، يعرض لنا النبي – صلى الله عليه وسلّم – في الحديث
المتّفق على صحّته ، قصّة نبيّ بُعث في الأمم السابقة ، جاءه العتاب
الإلهيّ حينما أهلك قريةً كاملة من النمل!! .


كان هذا في يومٍ سار فيه ذلك النبيّ الكريم في بعض حاجته حتى أضناه
المسير ، فنزل تحت شجرةٍ طلباً للراحة وتجديد النشاط ، ثم جعل متاعه على
مقربة منه .


ويقدّر الله أن يجلس ذلك النبي فوق قريةٍ من قرى النمل ، فانطلقت
إحداها مدفوعةً بغريزتها لتحمي مملكاتها ، فكان أن قرصت النبي قرصةً آلمته
.


ويبدو أن تلك القرصة كانت مؤلمة للغاية ، إلى حدٍّ جعلت النبيّ يغضب
غضباً شديداً ، فلم يكتف بقتل تلك النملة جزاءً على أذيّتها ، بل أمر
بإحراق القرّية كلّها .


ويوحي الله إلى ذلك النبي معاتباً وموبّخا : ألأجل نملةٍ واحدةٍ آذتك في نفسك ، تُهلك أمّة كاملة تسبّح الله في غدوّها وعشيّها ؟ .

وقفات مع القصّة

ما أعظم اللمحة التربويّة التي تحملها هذه القصّة ، إنها إشراقةٌ
أخلاقيّةٌ ترقى بسلوك المؤمن إلى أعلى مستوى يمكن أن تصل إليه ، وتفجّر
بين جنباته معاني الإحساس بالمسؤوليّة واستشعار المراقبة الذاتيّة ؛ ومن
تربّى على التحرّز من قتل نملة واحدة بغير حقّ ، لا يمكنه أن يفكّر مجرّد
تفكير أن يسفك دماً حراماً ، أو يأكل أموال الناس بالباطل ، أو يعيث في
الأرض فساداً وإهلاكاً .


كما أن في الحديث توجيهٌ إلهيٌّ للنبي نحو الأليق بمقام نبوّته والأنسب
لمكانته ، بأن يتعامل مع الموقف بروح الصبر والمسامحة ، بدلاُ من الانتقام
للنفس وإهلاك جميع النمل بذنب واحدة ، كما ذكر ذلك الإمام القرطبي .


ويبدو من السياق أن التعذيب بالنار كان جائزاً في الأمم السابقة ، فإن
العتاب لم يقع في أصل القتل أو الإحراق ، ولكن في الزيادة على النملة
الواحدة ، ثم استقرّ الأمر في شريعة الإسلام على حرمة التعذيب بالنار كما
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( لا يعذب بالنار إلا رب النار ) رواه أحمد ، كما ورد النهي عن قتل النمل بخصوصه في حديث ابن عباس رضي
الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن قتل أربعٍ من الدواب :
النملة ، والنحلة ، والهدهد ، والصُرَد – وهو نوعٌ من أنواع الطيور
الجارحة - ، رواه أحمد .


في حين جاء الأمر بقتل جملة من الحيوانات المؤذية بطبعها لكثرة ضررها
وفسادها ، فأمر بقتل الفأرة – وسمّاها فويسقة - ، والعقرب ، والغراب ،
والحدأة – نوعٌ من الطيور - ، والكلب العقور ، والوزغ ، وغير ذلك مما جاء
في السنّة .


وقضية أخيرة يحملها الحديث : وهي أن الكون بجميع مخلوقاته قد دان
بالعبوديّة لله وحده وأسلم له طوعاً واختياراً ، واعترف بقدره وقهره ،
وكماله وسلطانه ، أفلا يكون ابن آدم الذي ميّزه الله بالعقل والإدراك ما
استدلّ به على وجود خالقه ووحدانيّته ، أولى بالعبودية وأحرى بالتسبيح
والتنزيه؟ .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فهلا نملةٌ واحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب تايمز  :: ۩۝۩●المنتديات الإسلامية۩۝۩● :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: