منتدى عرب تايمز
السلام عليكم

أخي الزائر هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل لدينا
ويشرفنا أن تكون من عائلتنا

للتسجيل إضغط زر التسجيل أدناه
منتدى عرب تايمز
السلام عليكم

أخي الزائر هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل لدينا
ويشرفنا أن تكون من عائلتنا

للتسجيل إضغط زر التسجيل أدناه
منتدى عرب تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  °l||l°♥ المكتبة المدرسية ♥°l||l°

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
✿~flora_kh~✿
عضو ذهبي
عضو  ذهبي
✿~flora_kh~✿


عدد المساهمات : 273

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 25/08/2010

العمر : 33


  °l||l°♥ المكتبة المدرسية ♥°l||l° Empty
مُساهمةموضوع: °l||l°♥ المكتبة المدرسية ♥°l||l°     °l||l°♥ المكتبة المدرسية ♥°l||l° I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 11:38 pm

<tr></tr>


المكتبة المدرسية

أهميتها ــ أهدافها ــ استثمارها


المكتبة المدرسية :


من الأهداف الأساسية للتعليم تحقيق النمو المتكامل للدارس من كافة النواحي
الوجدانية ، والعقلية ، والاجتماعية والسلوكية والصحية . وتؤكد الاتجاهات
التعليمية الحديثة على أهمية المكتبة المدرسية وما تؤديه من دور فاعل في
تحقيق أهداف التعليم ، فهي مرتكز لكثير من العمليات والأنشطة التربوية
والتعليمية داخل المدرسة .



وتمتاز المكتبة المدرسية عن بقية أنواع المكتبات الأخرى المتوافرة في
المجتمع ، بكثرة عددها ، وسعة انتشارها ، فحيثما توجد مدرسة ، فمن المفترض
أن توجد مكتبة بها تقدم خدماتها للمعلمين والطلاب ، كما تمتاز بأنها أول
نوع من المكتبات يقابل القارئ في حياته ، وسوف تتوقف علاقته بأنواع
المكتبات الأخرى الموجودة في المجتمع على مدى تأثره بها ، وانطباعه عنها ،
وعلى مدى ما يكتسبه فيها من مهارات مكتبية في القراءة ، والبحث ، والحصول
على المعلومات .



كما أن للمكتبة المدرسية أهمية أيضا في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي
يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية
التي نتجت عن المتغيرات الكثيرة والمتلاحقة التي طرأت على الصعيدين الدولي
والمحلي .


المكتبة المدرسية والنظام التعليمي :


النظام التعليمي نظام متكامل له مقوماته الخاصة ، كما أن له أنظمته
الفرعية ، غير أنه لا يعمل من فراغ ، فهو نظام مفتوح يؤثر ويتأثر بالنظام
الاجتماعي كله بما فيه من أنشطة اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية .
وطبقا لأسلوب تحليل النظم يمكن النظر إلى المكتبة المدرسية على أنها نظام
فرعي للتعليم ، يتفاعل مع النظم الفرعية الأخرى للمدرسة ككل . وكما أن
للتعليم مدخلاته ومخرجاته ، فللمكتبة المدرسية باعتبارها إحدى أنظمة
التعليم الفرعية مدخلاتها الخاصة ، وهي عبارة عن الأهداف التي ينبغي
تحقيقها من وجود المكتبة ، وكذلك مجموعات المواد ، والمكان ، والتجهيزات ،
والأثاث ، والقوى البشرية . وكل هذه المدخلات ضرورية ، ولا يمكن الاستغناء
عن أي جانب منها ، حيث أنها تكون المقومات الأساسية للخدمة المكتبية .



المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية :


كان الاعتماد في المكتبات المدرسية منذ إنشائها على الأوعية التقليدية
للذاكرة الخارجية التي تتمثل في المواد المطبوعة من كتب ونشرات ودوريات في
تقديم خدمتها إلى المعلمين والطلاب .


بيد
أن التقدم العلمي ، والتطور التكنلوجي الذي تحقق في النصف الثاني من القرن
العشرين أضاف وسائل اتصال حديثة يسرت نقل المعرفة ، والمعلومات وبثها خلال
أوعية غير تقليدية تعتمد على حاستي السمع والبصر كالأفلام الثابة
والمتحركة ، والشرائح والمسجلات والشفافيات ، والتلفاز التعليمي ، وأشرطة
الفديو ، وما إلى ذلك . ولكون الطفل يتعلم ، وينمو ثقافيا من خلال اتصاله
بالمؤثرات الثقافية والطبيعية والاجتماعية في البيئة التي يعيش فيها ، وأن
قنوات الاتصال هي الحواس الخمس ، وعلى رأسها البصر والسمع ، لذلك كان
التركيز على الاستفادة من إمكانيات وسائل الاتصال الحديثة التي تعتمد على
تلك الحاستين في العمليات التعليمية لزيادة تأثير وفاعلية التعليم . هذا وتحقق المكتبة الشاملة الميزات التالية :


1 ـ تكامل مواد التعليم ، وترتيبها في مكان واحد .

2 ـ سهولة الوصول إلى المادة التعليمية المتصلة بأي موضوع من الموضوعات .

3 ـ الاقتصاد في تجهيز المدرسة بالوسائل التعليمية .

4 ـ ترشيد استخدام المواد التعليمية ، وتنسيق تداولها بما يحقق اكبر استفادة ممكنه منها .

أهداف المكتبة المدرسية الشاملة :


تكون المكتبة في المدرسة العصرية النموذجية عنصرا أساسا من عناصر التنظيم
المدرسي ، ولا تختلف أهدافها الأساس ‘ن أهداف المدرسة التي تقدم إليها
خدماتها ، فالأهداف الرئيسة للمكتبة يجب أن تكون هي أهداف المدرسة بالذات
، ومع هذا فإن المهنة المكتبية تحاول دائما صياغة أهداف أكثر ارتباطا
بالمكتبة ، وبمعنى آخر تحاول تحديد أهداف أوثق اتصالا بأنشطة المكتبة ،
ويمكن حصر أهداف المكتبة المدرسية في التالي : ـ


1 ـ تيسير الخدمات المكتبية المتنوعة ، وغيرها من مجالات الأنشطة التربوية والثقافية التي يتطلبها البرنامج التعليمي .

2 ـ التدريب على استخدام المكتبة ، وبرامج اكتساب المهارات المكتبية بعناصرها وخطواتها وتدريباتها في حصة المكتبة .

3 ـ اكتساب التلاميذ للمعارف بجهدهم الذاتي .

4 ـ الحصول على المعارف من مصادرها أثناء تدريس بعض أجزاء المنهج .

5
ـ احتواء المكتبة المدرسية الشاملة على مراجع وكتب ومجلات ، ووسائل
الاتصال التعليمية التي تتصل بالمنهج المدرسي ومقرراته للمواد الدراسية ،
وأنواع المناشط التربوية داخل المدرسة وخارجها .


6 ـ فتح قنوات الاتصال الطبيعية من مواد المنهج وممارسات الأنشطة المختلفة .

7 ـ مواجهة ظاهرة تكاثر المعارف الإنسانية .

8 ـ تحليل المقررات الدراسية ، ومساندتها بالوسائل التي تحقق أهدافها .

9 ـ تعدد مصادر المعرفة ، وتنوع وسائلها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
°l||l°♥ المكتبة المدرسية ♥°l||l°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب تايمز  :: ۩۝۩● منتديات العلوم والثقافة۩۝۩● :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: